الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير
.تفسير الآيات (51- 58): .شرح الكلمات: {التماثيل}: جمع تمثال وهو الصورة المصنوعة على شبه إنسان أو حيوان. {التي أنتم لها عاكفون}: أي مقبلون عليها ملازمون لها تعبداً. {أم أنت من اللاعبين}: أي الهازلين غير الجادين فيما يقولون أو يفعلون. {الذي فطرهن}: أي أنشأهن خلقاً وإيجاد على غير مثال سابق. {لأكيدن أصنامكم}: أي لأحتالن على كسر أصنامكم وتحطيمها. {جذاذاً}: فتاناً وقطعاً صغيرة. {إلا كبيراً لهم}: إلا أكبر صنم لهم فأنه لم يكسره. {لعلهم إليه يرجعون}: كي يرجعوا إليه فيؤمنوا بالله ويوحّدوه بعد أن يظهر لهم عجز آلهتهم. .معنى الآيات: فرد عليهم إبراهيم بما أخبره تعالى عنه في قوله: {قال لقد كنتم أنتم وآباؤكم} أي الذين قلدتموهم في عبادة الأصنام {في ضلال} أي عن الهدى الذي يجب أن تكونوا عليه {مبين} لا يحتاج إلى إقامة دليل عليه، وردوا على إبراهيم قوله هذا فقالوا بما أخبر تعالى به عنهم {قالوا أجئتنا بالحق} أي فيما قلت لنا من أنا وآباءنا في ضلال مبين {أم أنت من اللاعبين} أي في قولك الذي قلت لنا فلم تكن جاداً فينا تقول وإنما أنت لاعب لا غير ورد إبراهيم عليهم بما أخبر تعالى به في قوله: {قال بل ربكم رب السموات والأرض الذي فطرهن وأنا على ذلكم من الشاهدين} أي ليس ربكم تلك التماثيل بل ربكم الحق الذي يستحق عبادتكم الذي فطر السموات والأرض فأنشأهن خلقاً عجيباً من غير مثال سابق وأنا على كون ربكم رب السموات والأرض من الشاهدين إذ لا رب لكم غيره، ولا إله حق لكم سواه، {وتالله} قسماً به تعالى {لأكيدن أصنامكم} أي لأحتالن عليها فأكسرها {بعد أن تولوا مدبرين} أي بعد أن تراجعوا عنها وتتركوها وحدها. وفعلاً لما خرجوا إلى عيد لهم يقضون يوماً خارج المدينة أتى تلك التماثيل فكسرها فجعلها قطعاً متناثرة هنا وهناك إلا صنماً كبيراً لهم تركه {لعلهم إليه يرجعون} أي يرجعون إلى إبراهيم فيعبدون معه ربه سبحانه وتعالى عندما يتبين لهم بطلان عبادة الأصنام لأنها لم تستطع أن تدفع عن نفسها فكيف تدفع عن غيرها. .من هداية الآيات: 2- تقرير النبوة والتوحيد، والتنديد بالشرك والمشركين. 3- ذم التقليد وأنه ليس بدليل ولا برهان للمقلد على ما يعتقد أو يفعل. 4- مشروعية الشهادة وفضلها في مواطن تعز فيها ويحتاج إليها. 5- تغيير المنكر باليد لمن قدر عليه مقدم على تغييره باللسان بينهما أفضل.
|